الى ابن بطوطة

الى ابن بطوطة


أعلموني

من يمثل العشاق في 

هيئة الأمم

 من وضع الحواجز

وأنشأ لكل أرض

حكومة ذ

وعلم

ألا

يعلمون أن العشاق

كالطيور

كالرياح

كالأمطار والغيوم

تسير حيثما تشاء

لاتعرف الفراق 

والألم

متى تستفيقون ؟

طغاة الأرض

سمحتم  ل((كورونا)) بالعبور

وأغلقتموها بوجه

البشر

كما الله واحد 

العالم واحد

جل مايخشاه العشاق 

أنْ تتقاسموا

القمر!!

تصادرون النجوم

والغيوم فالى أين

المفر؟

خففي من روعك 

حبيبتي 

وأستودعي النسيم جواهر

القبل

فمهما صار 

ومهما 

حصل 

عطر أنفاسك يحملها 

الأثير

عطر أنفاسك قد

وصل

تنانير الروح تفور تلعن

أحكام 

القدر

تقول  حبيبتي 

هذه أحكام المسافات

أحكام الفراق 

فلا مفر 

فكيف لي أن أطير

أعبر المحيطات

والصحارى

والحدود 

من دون جواز

سفر ؟؟

هنيئا لك  يا ((بن بطوطة)) 

كالطيرتعيش

تهاجر حيث تريد 

بلا قيود

ولا حذر

 

تقييم النص

يجب تسجيل الدخول أو التسجيل كي تتمكن من الرد هنا

التعليقات

نص مفعم معبر عن ايمان الشاعر المقتدر على صياغة القصائد خارج جدران التقليد وتضييق الخناق على حرية الشاعر في التحليق والطيران مع اللغة حيث يشاء، متحررا من القيود الصارمة، مثلما يدعو إليه الشاعر عن حق الإنسان في حرية الانطلاق. 

دمت إنسانا وصاحب كلمة حرة منطلقة.

زائر

10-12-2021 12:06

السلام عليكم

تحياتي  اخي العزيز استاذي الشاعر المبدع المنفتح على كل جديد منتج ، شكرا لاعجابكم  بنصوصنا المتواضعة ، مداخلتكم شهعهادة اعتز  بها ، نعم اني ارى  ان الابداع هو الشرط الاساس في كل نص أدبي  بعيدا عن المساطر التقليدية السائدة  فالجمال لايعرف القيود

لكم مني كل الحب والتقدير والشكر موصول للاستاذ عامر كامل السامرائي للنشر وفتحه هذه النافذة الرائعة لتكون  واحة مزهرة  بالثقافة والادب والفكر الابداعي الحر

جمعة عبدالله

10-12-2021 12:01

الاديب القدير الاستاذ حميد الحريزي

هذه البراعة الخلاقة في اسلوب الادب في الصياغة .  والتناول الفكري برؤيته الثاقبة , في حرية النص الادبي ( الشعري والسردي ) في اسلوبية مفتوحة الافاق تتجاوز التقاليد القديمة في الاشكال الفنية وبالصياغات التقليدية اصبحت قديمة في شكلها , ولابد من التجديد والتحديث . لذلك هذا الاسلوبية الحديثة تتجاوز الاسلوبية والاطر  القديمة . ان يكون النص حراً دون اغلال وقيود . ان يكون حراً في انطلاقاته بجناحي :  عمق الرؤية الفكرية , والصياغة المبتكرة , التي تجعل من النص رسالة في الايحاء والدلالة والرمز . هذه الانطلاقة الابداعية في الشكل والمضمون . تستلهم التراث الوطني والثوري القديم والحديث , بما ان الصراع الطبقي قائم على اشده . لذلك النص الادبي والشعري يتوجه في المحاججة والحوار في الواقعية الانتقادية, منصاتها الوطن والانسان يناولهما برؤية تدعم الوطن والانسان . وهذا النص الشعري يتناول مسألة العشق والعشاق في منطلقاتهما الواسعة . وتؤكد ببراعة ,   ان غياب العشق والعشاق او حجبه أو منعه أو وضع امامه حدود وحواجز  , جعل العالم يعيش الكوارث والخراب. جعل العالم يعيش في فوضى تحت رحمة القوى الاستغلالية التي تفكر في منافعها الخاصة  , ولا يهمها اذا احترق العالم , او يرقصون كما رقص نيرون عندما  حرق روما . لذلك اول تفكيرهم وضع الحواجز والحدود للعشق والعشاق , فليس للعشاق نصيب في الصراع الطبقي على السلطة والمال . ليس للعشاق نصيب في هيئة الامم المتحدة . مما جعل العالم والحكومات تعيش في تخبط وفوضى واستغلال . لان العشق يقف مع الحياة الجميلة , يقف مع الحق والعدل . فمن اين للعشاق اجنحة للطيران مثل ( ابن بطوطة ) حتى يسافر حراً , في  البراري والصحارى والبحار دون جواز سفر . دون قيود ومنع وحذر .

تحياتي اخي العزيز أبا أمجد ودمت بخير وصحة

زائر

10-12-2021 12:06

كل الحب والتقديري لكم الناقد المثابر والواعي  لمداخلتكم ا الجميلة الواعية في قراءة النص ومساندتككم لي في تجاوز مساطر التقليد والمضي نحو التجريب والتجديد في النصوص الابداعية  وكما تفضلتم ان الجمال لايعرف القيود والسدود ، كما ان ارى ان للاديب رسالة في فضح كل اساليب القهر والتضليل والتجهيل لقوى الاستغلال والرأسمال لوضع القيدة  والحدود لكبح طموح الانسان  في حياة حرة كريمة  ..

تحياتي ثانية مع الود

التعليقات

إدراج الإقتباسات...